مساء الخير .. أو .. صباح الخير
بالنسبة لأعمال خدمة السيارة فإنها أعمال يمكن القيام بها من قبل معظمنا. من بين هذا النوع من الأعمال مراقبة سوائل المحرك. فبإمكانك أن تقوم بفحص هذه السوائل مرة كل شهر على الأقل لأن عملية إعادة ملء السائل أفضل بالتأكيد من القيام بعملية تصليح تجبر عليها بعد أن تصطدم بشاحنة لا قدر الله بسبب انخفاض مستوى زيت المكابح عن الحد المسموح به. علماً أنه بالإمكان فحص مستوى معظم سوائل المحرك بسهولة.
.. 1 - فحص مستوى زيت علبة السرعة ..
توجد عصا قياس زيت علبة السرعة عادة تحت غطاء المحرك في جانب علبة السرعة من المحرك وتكون عادة ملونة باللون البرتقالي. يجب أن يفحص مستوى الزيت عندما يكون المحرك في سرعته العادية وبدرجة حرارة عادية للتشغيل وعندما تكون عتلة تغيير السرعة على الوضعية (P) وبعد أن تكون السيارة على أرضية مستوية. وهناك نوعان لهذا الفحص هما:
أ الفحص في درجة التشغيل الطبيعية: ارفع عصا قياس الزيت ثم قم بمسحها بقطعة قماش كتانية ثم أعدها حتى تستقر في مكانها بإحكام ثم قم برفعها مرة أخرى وتأكد من كون مستوى الزيت بين علامتي أدنى مستوى (Min) واعلي مستوى (Max). عند التشغيل بدرجة الحرارة الطبيعية يجب أن يكون مستوى الزيت في أعلى مستوى.
ب الفحص عندما تسخن السيارة: لاحظ أنه بعد سفرة طويلة وعندما تكون علبة السرعة ما تزال ساخنة فإن مستويات الزيت يجب أن تكون بين أدنى وأعلى مستوى (اعتماداً على كتيب مالك السيارة لمواصفات نوع الزيت المستخدم) بالنسبة لزيت علبة السرعة الأوتوماتيكية (ATF).
.. 2 - فحص مستوى زيت المحرك ..
يجب أن يفحص زيت المحرك عندما تكون السيارة على أرضية مستوية والمحرك ساخناً، أي بعد حوالي عشر دقائق من إطفاء المحرك. وعند الفحص يجب أن يكون مستوى الزيت بين أقصى وأدنى علامة على عصا القياس. الفراغ بين أقصى وأدنى مستوى للزيت يكافئ لتراً واحداً من الزيت تقريباً ويجب أن لا يرتفع مستوى الزيت عن أقصى حد مؤشر على عصا القياس.
.. 3 - فحص مستوى ماء تبريد المشع الحراري (الراديتر) ..
مستوى ماء التبريد يجب أن يفحص عندما يكون المحرك بارداً ويجب أن لا يكون تحت إشارة أدنى حد في الخزان ولا أعلى من إشارة الحد الأقصى. وتذكر عندما تفحص مستوى ماء التبريد ألا ترفع الغطاء من فوهة الراديتر عندما يكون المحرك ما يزال ساخناً لأنك قد تتعرض لحرق نفسك بالبخار. كذلك لا تنسى أن منظومة التبريد تعمل تحت ضغط معين لذلك عليك أن ترفع الغطاء ببطئ لتطلق الضغط قبل رفعه تماماً.
.. 4 - فحص مستوى زيت المكابح ..
مع تآكل وسائد المكابح (الفحمات) بشكل طبيعي نتيجة الكبح المستمر فإن مستوى زيت الكبح في الخزان المخصص له سينخفض لذلك يتوجب عليك بين الحين والآخر أن تضيف إليه المزيد. ما عليك سوى رفع غطاء الخزان وملئه إلى الحد المؤشر في الخزان على أن لا يزيد عن الحد الأقصى.
مع تمنياتي لكم بقيادة آمنة